اكتب ما تبحث عنه في هذا الصندوق

مسابقة "صبري" في مفردات اللغة الإنجليزية


قد تجذبك تلك اللافتة الزرقاء اللون و المعلقة في مؤتمر صحفي في مدينة الخليل وفيها تكرار لاسم وزير التربية والتعليم د.صبري صيدم، وإن كتب اسمه باللغة العربية بشكل واضح، فقد كشف النقاب بشكل أوضح ليكتب اسمه مكرراً بـ اللغة الإنجليزية (SABRI) انطلاقاً لمسابقة "صبري" في مفردات اللغة الإنجليزية.

مسابقة اقترن اسمها باسم وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم، والهادفة إلى تطوير كفاءة اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية والخاصة، حتى أن بمقدور مدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الانضمام إلى هذا النوع من التسابق الفكري العلمي بحسب وصف صيدم خلال مؤتمر صحفي لمديرية التربية والتعليم في مدينة الخليل.

وكُتب على اللافتة خلف الوزير (Skills Assessment Broad Revision Inquiry). فمن وضع اللافتة قد أتقن فن تهذيب الكلمات حيث ضمت كلمة المهارات في بداية الجملة وباللغة الإنجليزية أول حرف من اسم صبري (Skills) وتليها الكلمات الأخرى التي حملت في بدايتها أحرفاً لتشكل سوياً اسم (SABRI). وفيها دعوة لانتشار المسابقة على نطاق أوسع في فلسطين.

قال صبري خلال المؤتمر الصحفي: "هي مسابقة ولدت في الأمس القريب لتشمل أربع مراحل بتطوير مهارات المحادثة والكتابة باللغة الإنجليزية، إذ نظمت مديرية التربية والتعليم في الخليل حفلاً للمسابقة رشح عنه ولادة مسابقة (صبري) اليوم و بشكلها الحالي وعسى أن ينال اعجاب أبناء الشعب".

يذكر أن مديرية التربية والتعليم في مدينة الخليل قد أطلقت هذه المسابقة في وقت سابق لتطوير كفاءة اللغة الانجليزية في المدارس الفلسطينية، وكانت حينها تقتصر على 866 مشترك وقد شملت الفئات من الصف (الخامس إلى السادس) ومن (السابع إلى التاسع )، ( والعاشر والحادي عشر).

غير أن هذه مسابقة "صبري" ستشمل كل المدارس الفلسطينية للمساهمة في تطوير اللغة الانجليزية فيها، لاسيما وأنه وحسب نتائج الثانوية العامة (أنجاز ) لهذا العام تبين بأن اللغة الإنجليزية قد حصدت أقل الدرجات في الامتحان.

قال صبري :"  اللغة الإنجليزية كانت الأسوء في سلم العلامات في امتحان الثانوية العامة، ولذا سارعنا الخطى نحو تعزيز اللغة، وبذلك توجهنا إلى مؤسسات مختلفة ومنها المركز الثقافي البريطاني ليساهم بدوره في تعزيز وتركيز اللغة الإنجليزية في المدارس الفلسطينية، أما مركز المناهج فقد تم الاتفاق معاه للنظر في آلية التعامل مع اللغة".

وأضاف : "سنراجع مناهجنا بالانجليزية بصورة أكبر خاصة في منهاج الثانوية العامة وسنتوجه الى المؤسسات المختلفة لتطوير اللغة".

وأشار د.صبري صيدم خلال حديثه في المؤتمر  بأن مسابقة "صبري" ستطال ثلاث فئات هذه المرة وهي : ( من الرابع وحتى السادس)، ( من السابع حتى التاسع)، (من العاشر حتى الحادي عشر).

يذكر أن هذه المسابقة ستشارك فيها جميع المدارس والمديريات، بهدف أن يكون هناك مجموعتين من المتسابقين الذين قد يصلون إلى عشرة آلاف حسب رغبة المدارس في الإنضمام، والتي ستشتمل على المهارات في المترادفات والمتعاكسات ومهارات المحادثة والإستماع والكتابة، وسيتم تكريم الفائزين على مستوى المديريات، وتكريم أعلى الحاصلين على أعلى المستويات بواقع مئة متسابق ومتسابقة.

وقال : " مسابقة "صبري" قصة نجاح تصنعها مديرية التربية والتعليم".

المصدر:صحيفة الحدث
اعلان
جميع الحقوق محفوظة لــ المنهاج الفلسطيني الجديد 2018 © تصميم كن مدون