الجمعة، 9 مارس 2018

مدهش!! اعمق حفرة في التاريخ وكيف تحولت الى مكان مهجور

اعلان

في اعماق غرب روسيا,تحتوي الصحراء المهجورة على بقايا واحدة من اكثر التجارب العلمية طموحا في العالم على الاطلاق,والتي تحولت الان الى خراب وارض قاحلة !!

اصبحت اليوم منشأة من الخرسانة المتداعية والمتهالكة,ارض قاحلة,معدن صدء.
ان بحثت في هذه المنشأة ستجد اقراصاً معدنية صدئة,لو حاولت سحبها من الارض فلن تقدر,هذه الاقراص ما هي الا اغطية ملتحمة بفتحات تصل الى اكثر من 12 كيلومترا في عمق الارض.



انها اعمق من اعماق المحيط,هي اعمق حفرة تم صنعها من قبل الانسان على هذه الارض.
يطلق عليها اسم "Kola Superdeep Borehole".

هذه الحفرة ليس لها علاقة باستخراج النفط,فالاتحاد السوفيتي كان له اهداف اعمق من ذلك,ففي عام 1970 كان العلماء السوفييت يأملون الوصول الى عمق خمسة عشر الف متر  وذلك للحصول على فهم اكثر للطبيعة تحت قشرة الارض,حيث  كان الهدف معرفة ولو القليل عما هو تحت اقدامنا.

بدأ الحفر في هذه الفتحة وبعدها توقف الحفر لمدة 14 عاماً,وعلى الرغم من ان العلماء لم يصلوا الى هدفهم عندما توقف العمل في عام 1994م الا ان المهندسون كانوا قد وصلوا الى عمق قياسي وهو 12.262 كيلو متر وهو رقم قياسي ما زال حتى اليوم.

وبعد عقدين من الزمن بقي اسم "Kola Borehole" يشير الى تقنية تكنولوجية وعلمية رائعة حيث استخدم فيها انبوب يحمل في رأسه مثقاب ويتم ضخ مادة الشحم  له من خلال فتحات خاصة ليسمح للرأس الثاقب بالاستمرار في الدوران والحفر,واستخدم الطين المضغوط في تدوير رأس المثقاب ليستمر في الحفر,بالاضافة الى ابتكار ادوات للقياس ومعرفة الاعماق ودرجات الحرارة والكثير من المعلومات في داخل هذه الحفر لانه من المستحيل ان يستطيع الانسان النزول في داخلها.



لكن السؤال الان,هل وصل العلماء الى شيء مفيد من خلال عمل هذه الحفر العميقة؟
كان لهذه الحفر دور كبير في معرفة طبيعة الارض من الداخل,حيث تم اكتشاف ان باطن الارض يحتوي على المياه,ولكن هذه المياة ليست كالمياه الجوفية,فقد نشأت من عَصر الصخور نتيجة الضغط المرتفع فوقها والحرارة العالية,ما ادى الى تفكك عناصر هذه الصخور وخروج الاوكسجين والهايدروجين واندماجهما معاً وتكوّن المياه.

بالاضافة الى ذلك فقد اكتشف العلماء وجود احافير مجهرية على عمق 6.7 كيلو متر من سطح الارض,وهو ما يدلل على انه من الممكن ان تتواجد حياة حقيقية لبعض الكائنات الحية في هذه الاعماق.



العلماء توقعوا قبل اجراء عملية الحفر هذه ان تكون درجة الحرار ة على عمق 12 كيلو متر هي 100 درجة مئوية,ولكن ما كان في الحقيقة ان درجة الحرارة وصلت الى 180 درجة مئوية واكثر,وهو ما اجبر المهندسين على التوقف عن الحفر وذلك لان ادوات الحفر كانت قد بدأت بالانصهار !!

بالطبع كان مدهشاً ما قامت به "Kola Superdeep Borehole" وهو الوصول الى عمق 12 كيلو متر,ولكن مقارنة بعمق الارض الحقيقي والتي تقدر ب 64 كيلومتر تحت السطح,فان الحفرة التي استغرقت 24 عاماً لانجازها تشكل تقريبا 0.2% من العمق الكلي الى مركز الارض.



المربع الاحمر يشير الى عمق الحفر مقارنة مع العمق الكلي لمركز الارض

حفرة kola ما زالت الاعمق حتى الان ولكنها ليست الاطول!!

حيث اصبحت اطول حفرة في العالم هي حفرة بئر شاهين البترولي في قطر والتي حفرت في 39 يوم بعمق 12.3 كيلو متر,بحيث حفرت بشكل مائل وهو ما يفسر كيف انها الاطول ولكن ليست الاعمق.



انه كوكب ضخم حقاً !!

المصدر:SciShow
اعلان